تطوير الويب, غرائب وعجائب

موقع انترنيت دخله السنوي 5 مليار دولار فقط !


موقع على الإنترنت مدخوله السنوي 5 مليار دولار

قصة نجاح الموقع الألكتروني لشركة سيسكو العملاقة التي تهيمن على سوق الشبكات والأنترنيت في العالم . أكثر من 80% من اجهزة الراوترات في العالم هي من انتاج شركة سيسكو .. وبعيدا عن منتجات سيسكو ودوراتها التدريبية وشهاداتها التقنية التي يبنتافس على الحصول عليها المهندسون والمتخصصون من كافة انحاء العالم . فان لموقع الشركة الألكتروني قصة نجاح اخرى
إن تحقيق إيراد يفوق أربعمئة مليون دولار في السنة يعتبر إنجازاً كبيراً، وكسباً مادياً خيالياً، فما بالكم إن كان ذلك الإيراد هو في الشهر وليس في السنة، فما التعبير المناسب لذلك النجاح، غير أن نقول إنها المعجزة.

عزيزي القارئ لم تنته المفاجأة بعد، لأن المفاجأة سوف تزداد، والإندهاش سوف يكبر، عندما نعرف أن ذلك الإيراد الضخم هو فقط ما تم من عمليات وصفقات عبر الموقع الإلكتروني.

إن ما ذكرناه سابقاً ليس ضرباً من الخيال، ولكنه واقع معيش وحقائق ثابتة بواسطة مراجعي الحسابات ومدققي الميزانيات الصادرة من شركة سيسكو؛ صاحبة التجربة الأكبر في مجال التجارة الإلكترونية؛ ولذلك فلا غرابة أن يقول مؤلفا كتاب ( خدمة العملاء على الإنترنت )؛ باتريشيا سيبولد، وزميله روني مارشال: " إن أي كتاب عن قصص النجاح في مجال التجارة الإلكترونية لا يكتمل دون ذكر قصة نجاح شركة سيسكو ".

فما هي قصة نجاح هذه الشركة العملاقة في صناعة أجهزة الشبكات وما يتعلق بها، وما هي طريقة وإستراتيجية نجاحها في عالم التجارة عبر الإنترنت. هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية بإذن الله تعالى.

في البداية كان موقع الشركة مركزاً لدعم العملاء، والإجابة عن استفساراتهم وتساؤلاتهم فحسب، حيث كان يستقبل الموقع 4500 سؤال فني كل أسبوع، وقد استخدمت الشركة عملاءها الذين قد تم تدريبهم واعتمادهم من قبل في الإجابة عن تلك الاستفسارات.

وبتلك الطريقة استطاعت الشركة أن تتفرغ للتخطيط والتطوير للموقع، فقامت بعمليات مسح شامل على العملاء والبحث عن احتياجاتهم، ومن تلك التساؤلات المتكررة؛ ما يختص بالسؤال عن الأسعار، وعن طريقة الشراء، وطرق الدفع.

فكانت الخطوة التالية لمسئولي سيسكو هو وضع قوائم الأسعار القياسية على الموقع، مع الحرص على التحديث المستمر، مع حساب التكلفة وإعطاء القيمة بمختلف العملات الدولية.

أما الخطوة التالية، التي ساهمت كثيراً في إنجاح الموقع تجارياً وتعتبر تلك الخطوة هي النقلة المتميزة والصفقة المربحة، والتي حقق الموقع من خلالها الأرباح العظيمة؛ حيث قامت بشراء برامج خاصة من شركة أخرى، وإضافتها إلى موقعها، وذلك بهدف تمكين العملاء من تحديد الأجهزة المتوافقة بعضها مع بعض، والمساعدة على الإختيار الصحيح للأجهزة المناسبة، وبالتالي أصبح لدى العملاء طريقة عملية تتيح لهم تحديد مواصفات متطلباتهم من منتجات سيسكو، دون الاضطرار لإنفاق ساعات طويلة على الهاتف مع مندوب المبيعات من أجل الرد على الأسئلة المختلفة وتحديد المواصفات المطلوبة.

تقوم الشركة حالياً بإستقبال ومعالجة 400.000 عملية شهرياً عبر موقعها الإلكتروني، وتحقق لها 5 مليارات دولار سنوياً من مبيعاتها التي تتم عبر ذلك الموقع، كما أنها توفر 550 مليون دولار سنوياً من التكاليف الخاصة بدعم العملاء، لأنها تتيح للعملاء مساعدة بعضهم بعضاً في معلومات الدعم الفني، حيث يتولى العملاء المعتمدون، بالرد على الأسئلة الفنية المتبادلة، ومساعدتهم بعضهم لبعض.

تعتبر هذه الطريقة ( إنشاء مجتمع من العملاء )؛ أول طريقة وأنجح خطوة قامت بها شركة سيسكو في عالم التجارة الإلكترونية.

إن ما يستفاد من هذه التجربة في مجال التجارة الإلكترونية، هو اعتمادها على العملاء الذين تم تدريبهم واعتمادهم، في حمل العبء الثقيل الذي يتمثل في استقبال والرد على الاستفسارات الفنية، بينما تم تفريغ الموظفين المعنيين بالأمر في التطوير والتحديث والبحث عن الأفضل، وذلك ما تم لها بالفعل.

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.